منتدى الباحث محمد أبو الليل عبدالوكيل مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة المنيا ويتناول المنتدى مهارات تصميم وانتاج برامج المحاكاة الكمبيوترية وهذا المنتدى مخصص لطلاب شعبة الحاسب الآلى الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادوات بناء المحاكاة في التعليم الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mariam armia labib



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : ملوي_المنيا

مُساهمةموضوع: ادوات بناء المحاكاة في التعليم الالكتروني   الأحد مارس 28, 2010 8:03 pm

أدوات بناء المحاكاة في التعليم الالكتروني
اسم الورقة طويل وهو كالتالي :
Simulation authoring tools for interactive e-learning courseware
development

تتحدث هذه الورقة عن أهمية أدوات التأليف في بناء المحاكاة في المحتوى التعليمي المطور في برامج التعليم الالكتروني التفاعلية ، وقد عرض الكاتب للمواقع المختلفة لهذه الأدوات التي تستعمل في تطبيق مبدأ المحاكاة القائمة عليه البيئة الافتراضية للتعليم الالكتروني مما يتم الرجوع إليه بقراءة الملف المرفق ، كما أنه بحديثه بعد ذلك استعراض أدوات Qarbon’s ViewletBuilder المستخدم في الأكاديمية التعليمية المشار إليها في سطور المقال .
وهنا نثبت أهم المعلومات التي اشتملت عليها الورقة .
ملخص :
أدوات تأليف المحاكاة تعتبر قلب الجيل التالي لتطوير المحتويات التعليمية في التعليم الالكتروني ، فهي تمكِّن من خلق التفاعل عن طريق rich-media التي تساعد على تشجيع المتسخدم للغوص أكثر في تقنيات التعليم وبيئة التعلم .
إن استخدام برنامج المحاكاة ليسب بجديد ، ولكن الجديد هو تطبيق المحاكاة في محيط التعليم الالكتروني ، لذا فقد أصبحت من صميم الجيل التالي لأدوات تطوير المحتوى التعليمي courseware.
إنه من المتوقع أنه بحلول 2006 أن تكون 70% من المحتويات التعليمية تتضمن في تطبيقاتها أسلوب المحاكاة ، كما أن السوق الأمريكي لمنتج المحاكاة سيحقق زيادة تقترب من 6بليو دولار ، وهذه السوق ستقاد وفق مطالب المستهلكين على المنتجات المتطورة للتعليم الالكتروني .
وبتوفُّر أدوات التأليف للحواسيب فإن غير المبرجين سيتمكنون من إنشاء بيئة افتراضية _( محاكاة ) سريعة وفي فترات زمنية قصيرة .
إن صناعة التعليم الالكتروني مازالت في مراحل مبكرة ، والكثير من المواد التعليمية التي تدرس اليوم بطريقة onlineمازلت قائمة على نماذج الورق أو ما يشار إليه عادة بـ page-turning courseware ، حيث يحمّل المعلمون برامج word , powreopint إلى بيئة التعليم الافتراضية (vles=virtual learning enviroments)
أو مواقع الانترنت (websites) أو ملفات بلغة (html)تحتوي على روابط لهذه الوثائق .
وفي الحقيقة فإنه من الصعوبة إنشاء التفاعية باستخدام أدوات تقليدية : html،هذه الأدوات قد تكون ممتازة للمواد الجامدة في المنهج التعليمي ، ولكن المواد المواد الحيوية التي تستلزم إضافة مادة صوتية مثلا فهي تحتاج لمهارات برمجية تتوافر عند المصمم ، مثل : برامج java,visualbasic!!
وهذا ما يفسر فقدان مواقع الانترنت التعليمية للتفاعل والحيوية القادرة على إشغال المتعلم وتشجيعه !!
والمنافع التي نجنيها من تطبيق أسلوب المحاكاة في الأغراض التعليمية كثيرة منها : -تشكل البيئة الافتراضية أقل البيئات خطرا في الممارسة كما أنها من الممكن تطويرها لمستويات أكثر تركيبا حسب مستوى المادة العلمية إضافة لكونها تشكل تغذية راجعية سريعة وآنية يستفيد منها المتعلم .
2-المحاكاة تزيد من فرص تسريع التعلم ، فبالإمكان الوصول إلى أي مكان بتكاليف منخفضة مع ضمان الحصول على متابعة وانتباه عال من المتعلم
3-المحاكاة تمثل تطبيقا وترويجا كبيرا لمفهوم التعليم التجريبي ، أو التعلم القائم على التجربة والانعكاس .
أدوات التأليف :
أدوات التأليف موجودة منذ الأيام الأولى للتعليم المؤس على الكمبيوتر computer-based learning، ولكن منذ التسعينات ظهرت خمس أدوات لاعبة استطاعت السيطرة على سوق تطوير المالتيميديا CD-ROMS، لتغطية متطلبات التعليم الالكتروني وهي :
Director
and Authorware (both from Macromedia), Click2Learn’s ToolBook, Quest Net+ from Allen Communication, and
IconAuthor (AimTech)
هذه الأدوات في الأصل تستخدم في إنشاء قوالب تعليمية مستقلة مثل : الأقراص المدمجة ، ولكن ظهور الانترنت واختياره كوسيط في تنفيذ برامج التعليم الالكتروني ساعد على إعادة تنظيم السوق لهذه البرمجيات ، وصار مع آواخر التسعينات كل من المعلمين والطلاب يفضلون الدخول على الشبكات والبحث في المتصفحات .ولأن معظم هذه البرمجيات مثل : Director,Authorware,ToolBook : تنفذ الملفات بأحجام واسعة مما تتطلب محلقات أخرى لها ، صارت تشكل هذه الملحقات مع bandwidth تحديات ساهمت في إظهار الجيل الجديد لأدوات التأليف الخاصة بالتعليم الالكتروني والمستعملة في تطوير المحتوة التعليمي ؛ مثل : RapidBuilder from XStream, i-Canvas (formerly IST Tool) from EDT Learning, and ViewletBuilder from
Qarbon ، وهذه الأدوات تعتبر أمثلة قوية وواضحة على التسارع في نمو سوق التعليم الالكتروني وأدواته .
هذه الأدوات تسمح ببناء نموذج خاص للمحاكاة ، والبعض منها يوفر محاكاة جاهزة من الممكن تكييفها تبعا للاحتياجات الفردية في قوالب مختلفة . وفي الواقع ليس هناك دراسات مقارنة لهذه لأدوات من حيث المقارنة بين الثمن والوظيفة .
بعض الأدوات يتطلب إتقان عدد من المهارات التطويرية لدى المطور ، بينما الأخرى موجهة لغير المبرمجين ، وكذلك فإن بعضها يتطلب ملحقات بينما الأخرى تقدم الملفات التي من الممكن دمجها في صفحات الويب وتسغيلها عبر مختلف المتصفحات .
المقارنة الوحيدة بين مختلف الأدوات نجدها في مؤتمر التعليم الأوروبي onlaine learning europe 2002
حيث تركز التطبيقات على تقديم ثمانية منتجات لبناء محاكاة التعليم الالكتروني تم تنفيذها عبر المتصفحات ، وقد تم تحديد معايير منصفة في المقارنة بين البرامج المقدمة ترتكز على :
*سهولة استخدام برامج الأدوات
*السرعة
*التطوير
*قوة المحاكاة في البرنامج
* متضمنة التغذية الراجعة والتوجيهات اللازمة
ثم تم تحديد البرامج الأكثر فائدة وهي : OnDemand في المرتبة الأولى ، يليه ViewletBuilder في الثانية ، ثم RADAuthor في المرتبة الثالثة .
دراسة الأدوات : Qarbon’s ViewletBuilder
وهناك العديد من المميزات لهذه الأدوات منها ان تعتمد على فكرة أساسية وهي : ease to use ، السهولة للاستعمال
، وكذلك تكون قابلة للتشغيل على أي نظام وللتعامل مع صفحات الويب والمواقع ، وقد طورت الشركة البرنامج ليكون خاصة بتوفية متطلبات المدارس والجامعات والأكاديميات من مثل ما تم تطبيقه في : (Pennsylvania State University’s AECT project, and the University of Calgary Library, ).
***********
الاستنتاجات :
إن تطبيق المحاكاة تساعد على تشجيع المتعلمين في البقاء اكثر في بيئة التعلم كما أنها تساعد على بناء التفاعل أكثر حيث تعطيهم تجارب حية لا يتمكنون من الحصول عليها عن طريق المدرس أو الكتاب !!
ومن منظرو المصممون فإن هناك اليوم تقنيات كبيرة لبناء تركيب من أشكال المحاكاة من الميديا تكون منخفضة التكلفة ، وذات مرونة ، ممكن يمكِّن غير المبرجين من إنشاء بيئاتهم الخاصة للمحاكاة . والتي من الممكن تشغيلها كتطبيقات مستقلة مثل الأقراص المدمجة أو دمجها ضمن صفحات الويب . كما أن فائدة المتعلمين ستكون أكبر عبر الخبرات التي يكتسبونها في بيئات آمنة وبحدوث تغذية راجعة سريعة لنشاطاتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam armia labib



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
الموقع : ملوي_المنيا

مُساهمةموضوع: ادوات بناء المحاكاة في التعليم الالكتروني   الأحد مارس 28, 2010 8:05 pm

ياريت تعطوني رايكم في هذا الموضوع وهل من مزيد بة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبودي



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: موضوع جميل    السبت أكتوبر 30, 2010 12:05 am

راي ممتاز وبارك الله بيك ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادوات بناء المحاكاة في التعليم الالكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تصميم وإنتاج برامج المحاكاة الكمبيوترية :: الفئة الأولى :: منتدى برامج المحاكاة-
انتقل الى: